هناك أنواع مختلفة من الحشرات التي يمكن أن تسبب الأذى ومن انواع الحشرات الضاره ، مثل:

انواع الحشرات الضاره التي تسبب أضرارا طفيفة

والتي يمكن بسهولة السيطرة عليها من قبل الأشخاص الذين يمتلكون المكان الذي توجد فيه.

حشرات التي تسبب أضرارا كبيرة

تلك التي تتطلب تدخل خبراء مكافحة الآفات المحترفين للقضاء عليها. إن يكون الخبير حاصلا على ترخيص من وزارة جودة البيئة.

الحشرات الإقليمية

التي تحتاج إلى القضاء عليها من قبل السلطات مثل المجالس المحلية والبلديات والمجالس القروية. يجب أن يتم الإشراف على الاستئصال من قبل إخصائي مكافحة الحشرات.

أمثله علي الحشرات الضارة

بعض الأمثلة علي الحشرات الضارة

الصراصير

 تعتبر من أكثر الحشرات كرها في العالم. هذه الحشرات، التي يمكن أن تنتشر في المنازل، تحمل العديد من الأمراض والبكتيريا التي يمكن أن تسبب أضرارا للبشر والحيوانات.

الصراصير

هي حشرات لها جسم مسطح بشكل بيضوي، ولها قرون طويلة، وست أرجل، وأحيانا أجنحة. لونها يختلف حسب النوع، ويتراوح من البنى الأحمر إلى الأسود البني. متوسط طول الصرصور حوالي خمسة سنتيمترات، وله جسم يتكون من رأس صغير، وقرون طويلة، وست أرجل، وزوج من الأجنحة، وغلاف خارجي صلب.

تحمل ما لا يقل عن 30 نوعا من البكتيريا والمسببات المرضية التي يمكن أن تسبب أمراض في الأمعاء مثلا الدسنتاري والإسهال والكوليرا والحمى الطيفية والطاعون والأمراض الفيروسية مثل شلل الأطفال. كما أن الصراصير قد تلوث الطعام بإفرازاتها أو بقائها عليه، مما يمكن أن يسبب سلمونيلا.

الصراصير

 تسبب حساسية لدى بعض الأشخاص بسبب بيضها وبرازها ولعابها وأجزائها المتساقطة التي تحتوي على مواد مثيرة للحساسية. هذه المواد يمكن أن تؤدي إلى ردود فعل تحسسية ونوبات ربو، خاصة لدى الأطفال.
في المنزل، يمكنك إيجاد الصراصير تعيش تحت الأجهزة الكبيرة مثل الثلاجات والأفران، أو تحت المصارف، أو في المغاسل، أو حتى داخل محركات الآلات. بفضل قدرتها على ضغط أجسامها، يمكن للصراصير أن تناسب وتزدهر في مناطق صغيرة جدا 

الذباب

 الذباب حشرات لها جسم مستطيل وأجنحة طويلة وقرون قصيرة. لونها يختلف حسب النوع، متوسط طول الذبابة حوالي ستة مليمترات، ولها جسم يتكون من رأس كبير، وقرون قصيرة، وست أرجل، وزوج من الأجنحة.

يمثل خطر على البشر لأنه يمكنه نقل أكثر من 200 نوع من المسببات المرضية والطفيليات، بما في ذلك للتيفويد ، والملاريا، وللسلمونيلا ، والسل، والديدان الطفيلية. يمكن للذباب أن يضع بيضه في سلال المهملات، أو كومات التسميد، أو البراز، أو المادة العضوية الفاسدة.

 البراغيث

البراغيث هي حشرات صغيرة لا تملك أجنحة وتعيش عن طريق الرضاعة من دم الحيوانات أو البشر. لونها يختلف حسب النوع، ويتراوح من البنى إلى الأسود. متوسط طول البرغوث حوالي ثلاثة مليمترات، وله جسم مسطح وأرجل قوية تمكنه من القفز بسهولة.

البراغيث تمثل خطرا على البشر والحيوانات لأنها يمكنها نقل أمراض معدية مثل للتيفويد ، والدسنتاري، والطاعون، والديدان الطفيلية. عضات البراغيث قد تسبب التهاب شديد في الجلد وحكة مستمرة. كما أن عضات البراغيث قد تعرضك للإصابة بالعدوى بسبب البكتيريا التي تحملها على سطح أجسامها.

بق الفراش

بق الفراش هي حشرات صغيرة لا تملك أجنحة وتعيش عن طريق الرضاعة من دم البشر أو الحيوانات أثناء نومهم. لونها بني-أحمر وتتراوح في الحجم من 1 ملم إلى 7 ملم . لديها أسنان حادة ولسعة تستخدمها لثقب جلد الضحية وامتصاص دمها.

عضات بق الفراش

قد تسبب احمرارً وانتفاخً وحكة في المنطقة المصابة. بعض الأشخاص قد يصابون بطفح جلدي أو تورم أو حرقان في موقع العضة. عندما يحك الشخص المصاب المنطقة المصابة بشدة، قد يؤدي ذلك إلى كسر الجلد وزيادة خطر الإصابة بالعدوى.

يمكن أن تالرياض في الشقوق والثقوب في المراتب، أو الأغطية، أو الإطارات، أو الرؤوس، أو الأثاث، أو الأشياء المتناثرة حول السرير. يمكن للناس نقل بق الفراش من مكان إلى آخر دون أن يدركوا ذلك. لذلك، من المهم فحص مكان الإقامة عند السفر والتأكد من عدم وجود بق الفراش فيه. كما يجب تجنب شراء الأثاث المستعمل دون فحصه جيدا البق من اكثر انواع الحشرات الضاره .

حشرات المن

حشرات المن هي حشرات ذات جسم ناعم مغطى بغلاف شمعي أو شبيه بالقشرة الضارة بالنباتات. تتغذى على النباتات عن طريق امتصاص العصارة منها. تختلف في الحجم والشكل واللون والنباتات المضيفة ودورة الحياة.

تضعف النباتات المضيفة لها وتسبب تشوهات في الأوراق والأزهار والثمار. بعض أنواع حشرات المن تفرز مادة لزجة شفافة تسمى ندى العسل، والتي تغطي الأجسام التي تحت نباتات مصابة. ندى العسل يدعم نمو فطر أسود غير طفيلي يسمى عفن دخاني.

حشرات المن تعيش في مختلف أجزاء النبات، مثل الأوراق والأزهار والثمار. يمكن أن تالرياض في الخطوط والثقوب والتجاويف في سطح النبات. يمكن أن تصيب حشرات المن مجموعة واسعة من النباتات الزينية والفواكه والأشجار والشجيرات في الحديقة أو في المنزل.

 

 النمل الأسود

هو نوع من الحشرات الاجتماعية التي تعيش في مستعمرات تتكون من العاملات والذكور والملكات. النمل الأسود يتغذى على أي شيء، خاصة إذا كان حلوًا. يمكن أن يجد النمل الأسود طريقه إلى المنزل عن طريق التثبيت على الملابس أو الأحذية أو الحقائب. عندما يجد النمل طعامًا، يضع رائحة (فيرومون) لإرشاد باقي العاملات إلى مصدر الطعام.

النمل الأسود ليس ضارًا مباشرة على البشر، لكنه قد يسبب إزعاجًا وتلفًا للممتلكات. بعض أنواع النمل الأسود قد يلدغون أو يقرصون عندما يشعرون بالتهديد، مما قد يسبب حكة أو تورم أو حساسية ل بعض الأفراد. كما أن بعض أنواع النمل الأسود قد يفرزون ندى العسل، وهو مادة لزجة تجذب حشرات أخرى مثل الذباب والنحل.

النمل الأسود يعيش في التربة، أو الحشائش، أو قاعدة الجدران، أو تحت الحجارة المسطحة. يمكن أيضًا أن نالرياض في المنزل، خاصة في المطبخ أو المخزن أو المكان المظلم. يمكن للنمل أن يصيب مجموعة واسعة من نباتات الحديقة والزهور والفواكه والخضروات وهي من انواع الحشرات الضاره .

اعرف ايضا 

كيفية التخلص من البراعيث في الفراش 

مكافحة الحشرات بالرياض 

مصادر

لسعات ولدغات الحشرات