خزان المياه

صيانة خزان المياه

قد يكون تنظيف خزان المياه مهمة شاقة ولكن من المهم أيضا التأكد من نقاء ونظافة المياه بداخلة حيث يجب أن تكن خالية من البكتيريا والطحالب والطمي وهذا سوف يكون ضارا عليك إذا لم يتم الاعتناء بها. عند تنظيف الخزان يجب اتباع بعض الطرق للحفاظ على مياهك نظيفة، فهيا بنا نتعرف على كيفية تنظيف خزانات المياه للحفاظ علي سلامتك .

  •   أهمية تنظيف خزانات المياه
  •   مراحل تنظيف خزانات المياه
  •   صيانة خزانات المياه
  •   أهمية عزل خزانات المياه

أهمية تنظيف خزانات المياه

تنظيف خزان مياه الشرب لماذا يعتبر امر ضروري؟ الماء هو الشيء الذي يغذينا ولكن ماذا إذ أصبحت تلك المياه مليئة بالجراثيم والبكتيريا. العديد من القادمين يستثمرون المال في العديد من أجهزة الفلترة وتنقية المياه ويتناسون نهائي خزانات المياه الخاصة بهم.

ولكن كيف فأجهزة الفلاتر ونقية المياه تعتبر شيئا ثانويا لا يمكنها نهائي إيصال مياه نقية سليمة آمنة علي سلامة الأفراد إلا إذا كانت خزانات المياه نظيفة خالية من البكتيريا، لذلك عليك الحفاظ على نظافة الخزان من أجل سلامتك وسلامة أحبائك.

كمْ مرة يجب نظيف خزان المياه؟

يعتمد تنظيف الخزان علي كمية الرواسب التي تأتي مع المياه، جودة المياه، نوع خزان المياه، إلي ما ذلك.

باختصار يجب عليك متابعة مذاق المياه فحان الآن وقت التنظيف أو رؤية إذا ما تكون طحالب وأوساخ علي جدران الخزان.

ينصح عادة بتنظيف الخزان كل ست شهور أو مرة واحدة سنويا، فالمياه غير النظيفة تعتبر السبب الرئيسي السادس للوفاة على مستوى العالم.

إذا لم يتم تنظيف الخزان الصالحة لشرب بشكل دوري فذلك يؤدي إلى تسرب الملوثات للمياه التي لا تستطيع أجهزة الفلترة والمرشحات الأخرى منعها من الوصول إليك.

كما أن المحافظة على النظافة الدورية  يقلل تكلفة اللجوء إلى إصلاح أو تغيير الخزان بالكامل.

خزان المياه

مراحل تنظيف خزانات المياه

تصريف خزانات المياه

الخطوة الأولى لتنظيف الخزان هي تفريغ المياه من الخزان بالكامل باستخدام خرطوم يتم توصيلة بالصمام المفتوح أو باستخدام صمام الغسيل، عادة ما يتبقى بعض من الماء بقاع الخزان يتم لزالته باستخدام شفاطات مياه.

تنظيف خزانات المياه من الداخل

يتم وضع خليط لتخلص من الرواسب وبقايا الطمي واستخدام فرشاة ذات شعيرات أو إسفنجة كناشطة للأوساخ وتختلف أحجامهم وأنواعهم علي حسب حجم ونوع خزان المياه.

ومن ثم استخدام مكنسة كهربائية لتأكد من إزالة جميع الأوساخ من جدران الخزان، فرك جميع الزوايا والمفاصل التي يصعب الوصول إليها باستخدام فرش وأدوات خاصة بهم.

شطف خزانات المياه

يجب شطف خزان المياه بطريقة جيدة لتخلص من المواد المنظفة باستخدام خرطوم لرش الخزان بالكامل وتصريفه باستخدام شفاط مياه.

غسل أنابيب الخزان

صب بعض من مساحيق التنظيف لأزاله أي رواسب أو أوساخ بداخلها باستخدام خراطيم أو مضخات المياه.

تطهير خزانات المياه

بعد ملء نصف خزان المياه بالماء يتم وضع مبيض الكلور إلى المياه وتتفاوت نسب المبيض علي حسب سعة وحجم خزان المياه، ومن ثم يتم وضع مياه صافية لتختلط المياه بالأخرى وتركة مدة تأكد من إتمام عميه التطهير، ثم نقوم بصرف الخزان بالكامل بعيدا عن أي نباتات أو حيوان حتى لا يسبب ضررا لهم .

إعادة ملء خزانات المياه

بعد اتباع جميع خطوات تنظيف الخزان نتركه يجف تمامًا لبضع ساعات. بمجرد أن يجف الخزان، فقد حان الوقت لملء الخزان بمياه الشرب النقية .

تنظبف وتطهبر خزان المياه

أهمية صيانة خزانات المياه

يجب عليك الحفاظ على الصيانة الدورية لخزانات المياه نظرا لأن المياه أمر ضروري لحياة الإنسان فلك أن تتخيل أن هذه المياه مصابة ببكتيريا وطحالب نتيجة لشقوق وثقوب نظرا لتقصيرك في صيانة ومعالجة خزان المياه

لذلك يجب عليك تحديد أوقات لصيانة الدورية لمعرفة إذا ما كان خزان المياه بخير أم لا

خطوات صيانة خزان المياه:

1.  يتم تفريغ الخزان بالكامل

2.  التأكد من سلامة الخزان من خلال استخدام أفضل الأجهزة الحديثة للكشف عن أماكن التسريب والتشققات

3.  العمل على معالجة الشقوق والثقوب بداخل الخزان.

أنواع خزانات المياه

يوجد العديد من أنواع خزانات المياه من حيث الحجم والسعة وكل خزان له طريقة الصيانة والتنظيف الخاصة به :

1.  خزانات علوية

2.  خزانات أرضية

3.  خزانات بلاستيك

4.  خزانات خرسانية

5.  خزانات صاج

6.  خزانات ألياف زجاجية

يوجد لدي شركة هيدروماستر متخصصين وفنيين في أمور الصيانة لديهم أحدث الأجهزة والأدوات لكشف سريعا عن أمور التسريب والشقوق نتميز بالعمل الجاد وسرعة التنفيذ والعمل على جميع أنواع الخزانات.

أهمية عزل خزانات المياه

تحتاج خزانات المياه الخارجية التجارية والسكنية إلى عزل الخزان للحماية من الملوثات والعوامل الخارجية فقد تؤدي هذه العوامل إلى إتلاف الخزان والسباكة، وتعرض سلامة إمدادات المياه للخطر، سواء عزل داخلي أو عزل خارجي.

فالعزل الداخلي نقوم بوضع مواد العزل لمنع تسرب المياه أي عوامل خارجية كالأتربة والحشرات إلى المياه.

أم العزل الخارجي يتم تغليف الخزان المياه بالكامل لمنع تسرب لمياه للخارج.

تتنوع خيارات عزل الخزانات الأرضية نظرا لوجود عديد من أنواع العزل

1.  العزل بالأبوكسي

2.  عزل أركي

3.  عزل CIC

حيث يتم تبطين خزان المياه بالكامل بإحدى هذه المواد لحماية الخزان بالكامل.

خزان المياه

غالبًا ما يُلاحظ أن الناس يخطئون في فهم أهمية الحفاظ على صحة خزان المياه الخاص بهم عندما يتعلق الأمر بضمان نظافة المياه بشكل عام.

ومع ذلك، لا يُنصح دائمًا بإجراء العملية بنفسك، خاصة إذا لم تكن بارعًا في استخدام المواد الكيميائية والأدوات. بالإضافة إلى ذلك، قد تعرض نفسك إلى الخطر نظرا لانعدام الهواء داخل الخزان.

فتنظيف الخزان وصيانته مع الحفاظ على إجراءات السلامة أمرًا حَيَوِيًّا. يُنصح بالتشاور مع شركة هايدروماستر لصيانة وتنظيف وعزل خزانات المياه بجميع أنواعها.

للاتصال بنا اضغط هنا