ما الفرق بين فرن غاز وفرن كهربائي

ما الفرق بين فرن غاز وفرن كهربائي. فرن الغاز يعد الأكثر شهرة وانتشارا واستخداما على مدار السنوات الطويلة في جميع المنازل؛ لكن مع تطور التكنولوجيا وظهور العديد من الأجهزة المنزلية الحديثة ظهر ما يُدعى ب الفرن الكهربائي وأصبح له محبون وزادت نسب شرائه والعديد من المقبلين على الزواج يضعونه في الحسبان كشيء أولوي. لذلك هنا في هذه المقالة نقدم لك مقارنة بين فرن غاز وفرن كهربائي التي يمكن أن تساعدك في اتخاذ القرار الصحيح في حالة الاختيار بينهما. والسؤال الأكثر شيوعًا هل فرن الغاز أفضل من الفرن الكهربائي أم العكس صحيح؟ عادة ما ننظر إلى الكهرباء كالخيار الأكثر ارتياحًا والأكثر أمانًا عندما نقوم باختيار الأجهزة المنزلية. ولكن عندما يتعلق الأمر بالأفران يتجه الأغلب إلى فرن الغاز هو الخيار الأفضل.

ايجابيات وسلبيات فرن غاز وفرن كهربائي.

فيما يلي نظرة على إيجابيات وسلبيات فرن غاز و فرن كهربائي لتحدد ما هو المناسب لك ولمنزلك.

  • عنصر التسخين:

يميل فرن الغاز إلى التسخين بشكل أسرع من الفرن الكهربائي، وهذا يعني أنك إذا كنت تريد تناول العشاء بسرعة فاختيارك الأمثل هو فرن الغاز لأنه يوزع الحرارة بشكل متساوٍ أثناء عملية التسخين، ولكن في الأغلب تحتوي الأجهزة الكهربائية على نقاط تسخين أيضًا.

  • التكلفة المادية:

 فيعتقد البعض أن الفرن الكهربائي هو الخيار الأكثر تكلفة؛ ولكن في الواقع أكثر تكلفة على المدى الطويل. على سبيل المثال فرن الغاز يستهلك طاقة أكثر من الفرن الكهربائي، لذلك قد تكون فواتير الطاقة الخاصة بك أعلى على الرغم من أنك تستخدم فرن غاز.

  •  السلامة العامة:

فكلا من فرن الغاز والفرن الكهربائي آمنان إلى حد كبير أثناء الاستخدام. ولكن يجب التأكد من فتحات التهوية الخاصة بفرن الغاز وأنها جيدة بشكل صحيح لأن أفران الغاز تنتج أول أكسيد الكربون.

فرن غاز وكهرباء

أيهما أفضل فرن غاز أم فرن كهربائي؟

ولكن تكمن إجابة سؤال “أيهما أفضل فرن غاز أم فرن كهربائي لتحسين نتائج الطهي”.؟ فقد تختلف الإجابة من شخص إلى آخر على حسب الاحتياجات والتفضيلات الفردية. فرن الغاز يطبخ الطعام بشكل مختلف عن الفرن الكهربائي. وذلك لأن أفران الغاز تستخدم أنواع مختلفة من الحرارة لطهي الطعام، فأفران الغاز تستخدم أفران الحرارة المشعة، مما يعني أن الحرارة تأتي من جدران الفرن أما عن الفرن الكهربائي فيستخدم حرارة الحمل، وهذا يعني أن الحرارة تأتي من عنصر التسخين. وهنا يكمن الفرق أن الحرارة المشعة الخاصة بفرن الغاز هي أفضل من حرارة الحمل الحراري الخاصة بالفرن الكهربائي، فتقوم بطهو الطعام بشكل متساو وأفضل من الأفران الكهربائية. 

هل يوجد اختلافات اخري بين فرن غاز وفرن كهربائي؟

ويوجد اختلاف آخر بين فرن الغاز والفرن الكهربائي هو الضوء المؤشر وهذا ما تتميز به أفران الغاز وهذا يعني أنها جاهزة دائمًا للاستخدام، حيث تستخدم الأفران الكهربائية وقتًا أطول للتسخين.

 لذلك إذا كنت تبحث عن فرن يطهو الطعام بشكل متساو أو يصل إلى درجات حرارة بشكل أسرع ففرن الغاز هو سبيلك للذهاب. أما إذا كنت لا تمانع الانتظار لبضع دقائق حتى يسخن ففرن الكهرباء اختيار الأفضل.

ما هي العوامل يجب مراعاتها عند الاختيار بين فرن غاز وفرن كهربائي.

فيما يلي بعض العوامل الرئيسية التي يساعدك علي الاختيار بين فرن الغاز والفرن الكهربائي.

هنا تتضح الإيجابيات والسلبيات لكل من فرن الغاز والفرن الكهربائي.

1- كفاءة الطاقة

2- النظافة

الفرن الكهربائي

فرن الغاز


أرخص في التشغيل ، ولكن تستغرق وقتا أطول لتسخين وأحيانا كثيرة لا توفر طهو متساويا .

افران الغاز أكثر تكلفة في التشغيل ، لكن يمكن تسخينها بشكل متساو وتسخن بشكل أسرع .

 

تصاب الأفران بالانسكابات والطعاملذلك إذا كنت تبحث عن الفرن الأكثر فعالية فلك فرن الغاز، أما إذا كنت تبحث عن الأقل تكلفة بميزانية محدودة فلك الفرن الكهربائي.

المحترق والرذاذ، فالحفاظ علي نظافة فرنك اللامع شيء صعب؛ ولكن أي نوع من الأفران أسهل في التنظيف بين أفران الغاز أو الأفران الكهربائية؟

إيجابيات وسلبيات فرن الغاز

إيجابيات فرن الغاز

سلبيات فرن الغاز

·       تحتوي علي عدد زوايا وشقوق أقل مخصصة لانسكابات الطعام.

·       الحرارة المنبعثة من جسم الفرن تسهل تفكيك الطعام المحترق، مما يسهل تنظيفه.

·      للكهرباء دورة تنظيف ذاتي تساعد في تسهيل التنظيف.

·      في حاله عدم وجود الأدوات المناسبة يصعب تنظيف الفرن

·      الحرارة المنبعثة من فرن الغاز تؤدي إلى صعوبة التنظيف دون الإضرار بالفرن

·       في حاله عدم وجود دورة تنظيف ذاتي يصعب تنظيف أفران بسهولة

تقييمات افران الغاز

إيجابيات وسلبيات الفرن الكهربائي

إيجابيات الفرن الكهربائي

سلبيات الفرن الكهربائي

·      تحتوي علي عدد زوايا وشقوق أكبر مخصصة للطعام والانسكاب.

·      للكهرباء دورة تنظيف ذاتي تساعد في تسهيل التنظيف.

·       الحرارة المنبعثة من الفرن تسهل تفكيك الطعام المحترق، مما يسهل تنظيفه.

·       صعوبة تنظيف الأدوات الكهربائية إذا لم يكن لديك الأدوات المناسبة

·       تتلف الحرارة المنبعثة أثناء التنظيف الفرن

·       في حاله عدم وجود دورة تنظيف ذاتي يصعب تنظيف أفران بسهولة

بعد هذه المقارنة يمكنك الآن تحديد أيهما أسهل للتنظيف، ظروفك هي التي تعتمد علي هذا وأنت من سيحدد ذلك.

  1. حرارة الفرن

توليد الحرارة هو الفارق الرئيسي بين فرن الغاز والفرن الكهربائي. أفران الغاز الاحتراق لتوليد الحرارة علي عكس أفران الكهرباء التسخين المقاوم.

الفرن الكهربائي

فرن الغاز

تتميز الأفران الكهربائية بأنك تحصل علي نتائج متسقة عند الطهي بها، بالإضافة إلى ذلكالفرن الكهربائي يكون أكثر كفائه في حاله استخدام الطاقة لأنها لا تفقد الحرارة بسرعة مثل أفران الغاز.

بشكل عام يعتبر فرن الغاز أكثر كفائه من الفرن الكهربائي. لأنها تستخدم طاقة أقل لتوليد نفس القدر من الحرارة. وتعمل علي تسخين الطعام بشكل أسرع من الفرن الكهربائي


فرن كهربائي

فرن غاز

أيهما أفضل بالنسبة للحرارة؟ أفران الكهرباء أسهل في التحكم وأكثر كفائه في استخدام الطاقة عند الخبز. أما عن مواقد الغاز أكثر كفاءة في حاله التسخين الأكثر.

في النهاية قمنا بعرض كل الخصائص والفروق بين أفران الغاز والكهرباء من حيث كفائه الطاقة والنظافة والحرارة وما عليك سوي أنك تحدد احتياجك وتقوم بالاختيار المناسب لك.

يمكنك الإطلاع علي مفهوم الفرن من هنا